بواسطة

يُعد فيتامين A أول فيتامين يتم اكتشافه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون
وقد اكتشفه "ماكولم" و"دافيز" في عام 1913. وتوجد بالجيم ثلاثة أشكال مختلفة ونشطة من هذا الفيتامين: وهي الريتينول والريتينال (Retinal) وحمض الريتينويك (Retinoic acid). وتُعرف جميعها بالريتينويد (Retinoid)، والذي يوجد بصورة طبيعية فقط في الأغذية الحيوانية، وعادةً ما يكون مصحوباً بالليبيدات.
وتجدر الإشارة إلى أن المصدر الرئيسي للريتينويد يتمثل في أصباغ النباتات التي تُعرف باسم الكاروتينويدات (Carotenoids)، والتي تتضمن كاروتينات ألفا وبيتا وجاما. وتُعرف هذه الأصباغ بهذا الاسم لأن أحد مصادرها الرئيسية هو الجزر الغني بالكاروتين.
ونظراً لأن الكاروتينات من الممكن أن تتحول إلى فيتامين A في الجسم، فإنه غالباً ما تتم الإشارة إليها كمولدات لفيتامين A أو بروفيتامين A. ومن أهم مصادر الكاروتينات الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه والخضراوات ذات اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر.
هذا، وتُعد صبغة البيتاكاروتين (Beta-carotene) أكثر الكاروتينويدات شيوعاً في الأطعمة التي يتناولها الإنسان. وتنقسم الكاروتينات في الأمعاء لتكوين الريتينال الذي يتحول بعد ذلك إلى الريتينول. ويتم امتصاص الريتينول من الأمعاء ونقله إلى الكبد ليتم تخزينه. وتوجد نسبة 90% من فيتامين A المخزن في الجسم في الكبد، بينما توجد النسبة المتبقية في الكلى والرئتين والغدد الكظرية والنسيج الشحمي. وينتقل فيتامين A من الكبد إلى الأنسجة الأخرى ليتم استخدامه في وظائف الجسم المختلفة. في الواقع، يحتوي جسم الشخص البالغ السليم على كميات مخزنة من فيتامين A يمكن أن تكفيه لعدة شهور.
بما أن عملية تحويل البيتا كاروتين إلى ريتينول لا تتم بكفاءة كاملة داخل جسم الإنسان، كما أنه لا يتم امتصاص سوى نسبة 50% فقط من الكاروتينات، فإن كفاءة كمية معينة من البيتا كاروتين تكون مساوية لربع كفاءة الكمية نفسها من الريتينول.
وكما ذكرنا، فإن فيتامين A يذوب في الدهون ومذيباتها ولكنه لا يذوب في الماء. هذا بالإضافة إلى أنه لا يتأثر نسبياً بدرجات الحرارة العالية. ولهذه الأسباب، فإنه يكون ثابتاً ولا يتعرض للفقد في أثناء عملية الطهي.

وظائف فيتامين A
يقوم فيتامين A بالعديد من الوظائف، أهمها:
تحسين الرؤية والإبصار
المشاركة في تكوين البروتينات وانقسام الخلية (وبالتالي فإنه يحافظ على صحة الأنسجة والجلد)
دعم عملية التكاثر والنمو
يقوم كل شكل من أشكال فيتامين A بأداء مهام محددة. فمثلاً، يقوم الريتينول بدعم عملية التكاثر، كما أنه يُعتبر الصورة الرئيسية التي يتم بها نقل الفيتامين وتخزينه. أما بالنسبة للريتينال، فإنه يساعد في تحسين الإبصار، بينما يعمل حمض الريتينويك عمل الهرمون، حيث ينظم عملية انقسام الخلية ونمو وتطور الأجنة.
أهمية فيتامين A بالنسبة لعملية الإبصار
يلعب فيتامين A دوراً لا غنى عنه في عملية الإبصار. فهو يساعد في تحويل الطاقة الضوئية إلى نبضات عصبية في شكية العين، مما يمكننا من الرؤية. ويمر الضوء خلال قرنية العين وبنفذ عبر خلايا الشبكية. وداخل هذه الخلايا، تقوم الجزئيات الصبغية، والتي يُطلق عليها الرودوبسين (Rhodopsin)، بامتصاص الضوء. ويتكون كل جزئ رودوبسين من بروتين يُسمى الأُبسين (Opsin) وجزئ من الريتينال. وعندما تصل الطاقة الضوئية إلى شبكة العين، يتغير تكوين الريتينال ويتحرر من جزيء الرودوبسين. نتيجةً لذلك، تتولد نبضة كهربية تنتقل إلى الخلايا العصبية التي تقوم بدورها بنقل الرسالة إلى المخ. ويكون للريتينال المتحرر تركيب مختلف حيث يكون غير نشط، ولكن يعود معظمه إلى حالته النشطة ويرتبط بالأبسين لتكوين الرودوبسين مرة أخرى وهكذا. تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الريتينال يتعرض للفقد ليلاً؛ لذا يكون الجسم في حاجة إلى تعويضه من خلال وجبة غذائية جيدة تحتوي على فيتامين A.
أهمية فيتامين A في تكوين البروتينات وانقسام الخلية
يسهم فيتامين A في عملية تكوين البروتينات وانقسام الخلية. فمن المعروف أن سطح جسم الإنسان بأكمله، سواء من الداخل أو من الخارج، مغطى بطبقات من الخلايا الظهارية (Epithelial cells). ويكون النسيج الظهاري الموجود على السطح الخارجي للجسم في صورة جلد، بينما تكون الأنسجة التي تغطي السطح الداخلي عبارة عن أغشية مخاطية – مثل الأغشية التي تبطن الفم والمعدة والأمعاء والرئتين والمثانة البولية ومجرى البول والرحم والمهبل وما إلى ذلك. ويُعتبر النسيج الظهاري هو أول بطانة تحمي الجسم من الكائنات الدقيقة الضارة والإصابة بالعدوى. ويساعد فيتامين A في الحفاظ على صحة هذا النسيج. علاوة على ذلك، فإنه يساعد في انقسام ونمو خلايا العظام والأعصاب والأنسجة الظهارية.
أهمية فيتامين A في عمليتي التكاثر والنمو
يقوم فيتامين A بوظيفة مهمة في عمليتي التكاثر والنمو؛ فالريتينول يساعد في نمو وإنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما يساعد فيتامين A في التطور الطبيعي للجنين داخل رحم الأم في أثناء الحمل. ويؤدي نقص فيتامين A إلى تأخر نمو الأطفال.
البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة
لقد أثبتت صبغة البيتا كاروتين فاعليتها كمضاد للأكسدة؛ حيث إن لها القدرة على حماية الشخص من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تدمير الخلايا.
والجذور الحرة عبارة عن أجزاء ناتجة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم أو عملية الأيض الطبيعية أو ربما تنشأ عن التعرض لأشعة الشمس أو لدخان السجائر أو لعوادم السيارات أو الأوزون أو الأشعة السينية (أشعة إكس). وتقوم الجذور الحرة بتدمير الحامض النووي DNA وأغشية الخلية ومركباتها أو ربما تدمر الخلية تماماً. وتساعد مضادات الأكسدة في إبطال مفعول الجذور الحرة في الخلية وحماية الشخص من آثارها المضرة.
الكمية المصرح بتناولها يومياً من فيتامين A
قام المجلس الهندي للأبحاث الطبية بتحديد الكميات المصرح بتناولها يومياً من العديد من المواد الغذائية للشعب الهندي وفقاً للعمر والنوع ومستوى النشاط وغير ذلك. ويقدم الجدول (2 – 1) الكميات المصرح بتناولها يومياً من فيتامين A لجميع الأعمار ووفقاً لكل الظروف.
الجدول (2 – 1): الكميات المصرح بتناولها من فيتامين A (بالمليجرام / يوم)

الفئــــــــــــــــــــــــــــــــة
كمية الريتينول اللازمة
كمية البيتا كاروتين اللازمة
البالغون 600 2400
المرأة الحامل600 2400
المرأة المرضع950 3800
الأطفال حتى سن 12 شهراً 35 1400
الأطفال قبل سن المدرسة (من 1 إلى 6 سنوات) 400 160
الأطفال في سن المدرسة (من 7 إلى 12 سنة) 600 2400
المراهقون (من 13 إلى 18 سنة) 600 2400

المصادر الغنية بفيتامين A
يوجد فيتامين A بوفرة كبيرة في الأطعمة الحيوانية فقط – مثل الكبد وزيوت كبد السمك والبيض واللبن ومنتجاته مثل الجبن والزبد بأنواعه وما إلى ذلك. أما بالنسبة للأطعمة النباتية، فإنها لا تحتوي على فيتامين A، ولكن العديد من الخضروات والفاكهة تحتوي على الكاروتينويدات التي تولد فيتامين A. وتمثل الكاروتينات المصدر الرئيسي لفيتامين A في الوجبات الغذائية، كما أنها تتوفر في الأطعمة النباتية ذات اللون الأخضر الداكن والأصفر والبرتقالي والأحمر. وتجدر الإشارة إلى أن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن تحتوي على كميات وفيرة من الكلوروفيل ذي الصبغة الخضراء، وهو الذي يغطي اللون الأصفر للكاروتين داخل هذه النباتات. ومن الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الغنية بالكاروتين السبانخ واللفت وورق البنجر والأمارانث وأوراق الكزبرة وأوراق الحلبة وأوراق الخردل والنعناع. ومن أمثلة الخضروات ذات اللون الأصفر الجزر والقرع العسلي. ومن الفواكه ذات اللون الأصفر المشمش والمانجو والبرتقال والباباظ (الببايا) والتوت.
وسوف يتم توضيح قائمة مفصلة بكمية الفيتامينات التي تحتوي عليها جميع الأطعمة الشائعة في الملحق (ب). فإذا لم تجد أية بيانات بجانب أي من الفيتامينات الموجودة في الجدول، فإن هذا يدل على عدم وجود أرقام محددة بصدد الكمية المتوفرة من هذا الفيتامين وليس على غياب هذا الفيتامين من هذا النوع من الطعام.
ما هي أضرار نقص فيتامين A؟
على الرغم من أهمية فيتامين A لكي تعمل معظم أعضاء الجسم بكفاءة، فإنه يمكننا ملاحظة المشكلات الناجمة عن نقص هذا الفيتامين في العديد من أنسجة الجسم. فالشخص البالغ السليم يختزن جسمه كمية من فيتامين A تكفيه لمدة سنة أو سنتين. بينما تحتوي أجسام الأطفال في مرحلة النمو على مخزون أقل. ولا تظهر أعراض نقص هذا الفيتامين إلا بعد أن تنفد كمية الفيتامين المخزنة في الجسم، مما يؤدي إلى نتائج شديدة الخطورة.
العشى الليلي
يُعد العشى الليلي (Night blindness) – وهو عدم القدرة على الرؤية ليلاً – أول أعراض نقص فيتامين A. ويفقد الشخص المصاب القدرة على الرؤية في الإضاءة الخافتة. وفي حالة عدم وجود كمية كافية من فيتامين A (وخاصة الريتينول)، فإنه لا يمكن إعادة تكوين ما يكفي من الرودوبسين للمساعدة على الرؤية في الإضاءة الخافتة.
جفاف ملتحمة العين
تتطور أعراض نقص فيتامين A على عدة مراحل؛ حيث يتحول العشى الليلي إلى فقدان كامل للبصر وجفاف للعين. حيث تصبح ملتحمة العين جافة وغير لامعة. وتُعرف هذه المرحلة بجفاف الملتحمة (Xerophthalmia). وقد تظهر بقع جافة وباهتة على الملتحمة، كما قد تظهر بقع صغيرة مثلثة الشكل مائلة إلى البياض تعرف باسم بقع بيتوتس (Bitot’s spots). ويلي ذلك إصابة القرنية، حيث تصبح صلبة وجافة، وهذه الحالة تُعرف بجفاف القرنية. وحتى هذه المرحلة، يكون بالإمكان التغلب على هذه الحالة إذا تلقى الشخص العلاج المناسب. ولكن من الممكن أن يزداد الجفاف بسرعة حتى يصاب الشخص بتلين القرنية (Keratomalacia)، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان البصر بشكل تام.

_____________________________________
اللهم اشفي مرضانا ومرضي المسلمين .

1 إجابة

بواسطة
 
أفضل إجابة
اللهم آمين .. موضوع مفيد جدآ ,
مرحبًا بك في ابراج اليوم ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...